جديد : قريبا سيتم اضافة باقي الدروس | جديد : تمت اضافة علوم الاقتصاد الى موقعنا 

أخبار كلية العلوم - شعبة الكمياء

أخبار كلية العلوم - شعبة الكمياء

أخبــار  الطلبة






تحية نضالية من داخل اطارنا العتيد والصامد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
كاخبار لطلبة كلية العلوم عامة وطلبة شعبة الكيمياء خاصة فعلى مستوى يوم الجمعة كانت هناك مقاطعة شاملة الدروس النظرية والاعمال التوجيهية في كل الشعب والتي كانت نسبة نجاحها كبيرة . وتزامنت هذه المقاطعة بحوار مع رئيس الشعبة واللجنة التي تمثل اساتذة الشعبة وكانت ردود هذا الحوار صادمة ومفجعة ولا امال فيها على ان شعبة الكيمياء سوف تعيش طويلا ان لم نقل انها ماتت وردود الحوار كانت على شكل التالي :
# ان عمادة الكلية ورئاسة الجامعة لم تستجيب لنقوس الخطر الذي تدقه شعبة الكيمياء ازيد من اربع سنوات (حيث ان السنة الماضية كانت ادارة الشعبة قد رسالت العمادة والرئاسة على اساس اضافة 20 استاذ لكن دون اجابة )
# ان الاساتذة المتواجدين الان بالشعبة عددهم هو 52 استاذ ....هذا العدد من الاساتذة لن يستطيع سوى تامين نسبة 70% من البرنامج السنوي(بمعنى ان المواد التي تدرس في الشعبة ليست كاملة اد يقتصر الاساتذة على تلقين نسبة صغيرة للطلبة مما يطرح مشكل في مسايرت التعليم في جامعات اخرى بهذا الوطن الحبيب )علماان هذه النسبة هي للدروس النظرية والاعمال التوجيهية فقط ..اما الاعمال التطبيقية فهي لن تكون مبرمجة في هذه الدورة بالنسة ل (S2 ,S4,S6) واما البحث والتكوين(sujet ..stage ) بالنسبة ل S6 فهو كذلك لن يتم توفير حصص له . نظرا دائما لمشكل نقص الاطر بالشعبة ..
# المختبرات غير كافية لاجراء الاعمال التطبيقية TP .وعدم توفرها علىالمعدات المخبرية و المواد الكيمياء لاجراء التجارب .

ملاحظة :
الاعمال التطبيقية هي مبرمجة في كافة الاسدسات (S1 S2 S3 S4 S5 S6) ويصل عدد الحصص الى 8 حصص لكل مادة (module ) لكن بدأت بالتراجع حتى اصبحت منعدمة في (S1,, S2 ) وتقلص عددها في (S3 ,,S4 ,S5 S6) الى حصتين في بعض المواد و حصة وواحدة في هذه السنة مثال (electrochimie) وفي S5 .ليصل الامر الان الى الغاءها كليا بجميع الاسدسات .

وبعد مناقشة هذه الردود خلص الطلبة الى الجمع العام يوم السبت( 28/03/2015) على الساعة العاشرة صباحا وقد كانت التعبئة مكثفة على مستوى المواقع الاجتماعية والتواصلية كان حضور الطلبة لابأس به خلص فيه الطلبة الى مقاطعة شاملة للدروس و الاعمال التوجيهية اما الاعمال التطبيقية فهي في الاصل ليست مدرجة في في هذه الدورة .. بداية من يوم الاثنين (30/03/2015)،هذه المقاطعة سوف تقتصر على شعبة الكيمياء في افق ان يكون تواصل مع الشعب الاخرى واندارها بخطورة مايقع في الكلية ليتم التصعيد في المقاطعة و الاشكال النضالية قد تصل الى الى اخلاء للكلية ومسيرات الى الرئاسة ...لان طلبة الكيمياء لن يسمحوا بان تموت هذه الشعبة على أيديهم. .....
وفي الاخير ندعوا كافة الطلبة والطالبات الحضور يوم الاثنين بكثافة الى الكلية والمساهمة في المعركة النضالية لانها معركتنا ولن ننتظر اي احد كي يأتي لنا بحقنا اذا لم تكن ارادتنا اولا وعزيمتنا قوية ..

من الطـالب :

Outmane Ait Tougha